الدفاع عن اهل السنه والجماعه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الدفاع عن اهل السنه والجماعه

اللهم بلغنا شهر رمضان

حكم دعاء نصف شعبان Get-8-2009-Giantup_CoM_jkl8qfbj
حكم دعاء نصف شعبان Get-8-2009-Giantup_CoM_bwzqbbkl
حكم دعاء نصف شعبان Get-8-2009-Giantup_CoM_u8nzdxz9

    حكم دعاء نصف شعبان

    اخوكم بدر
    اخوكم بدر
    اخوكم بدر


    عدد المساهمات : 41
    تاريخ التسجيل : 19/02/2009
    العمر : 35

    حكم دعاء نصف شعبان Empty حكم دعاء نصف شعبان

    مُساهمة من طرف اخوكم بدر الإثنين أغسطس 10, 2009 5:24 pm


    حكم دعاء نصف شعبان
    س : ما حكم دعاء نصف شعبان؟ وهل ورد في ليلة النصف من شعبان أحاديث صحيحة؟ إلى آخر مايقال عن هذه الليلة..ج : ليلة النصف من شعبان، لم يأت فيها حديث وصل إلىدرجة الصحة، هناك أحاديث حسنها بعض العلماء، وبعضهم ردها وقالوا بأنه لم يصح فيليلة النصف من شعبان أي حديث... فإن قلنا بالحسن، فكل ما ورد أنه يدعو في هذهالليلة، ويستغفر الله عز وجل، أما صيغة دعاء معين فهذا لم يرد، والدعاء الذي يقرأهبعض الناس في بعض البلاد، ويوزعونه مطبوعاً، دعاء لا أصل له، وهو خطأ، ولا يوافقالمنقول ولا المعقول..

    في هذا الدعاء نجد هذا القول: "اللهم إن كنت كتبتنيعندك في أم الكتاب شقياً أو محروماً أو مطروداً أو مقتراً على في الرزق، فامح اللهمبفضلك شقاوتي، وحرماني وطردي، وإقتار رزقي وأثبتني عندك في أم الكتاب سعيداًمرزوقاً موفقاً للخيرات كلها فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل وعلى لسان نبيكالمرسل: ( يمحو الله ما يشاء ويثبت، وعنده أم الكتاب).
    ففي هذا الكلام نرىتناقضاً واضحاً:

    ففي أوله يقول : إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقياً أومحروماً.. فامح هذا وأثبتني عندك في أم الكتاب سعيداً مرزوقاً للخيرات.. لأنك قلت) يمحو الله ما يشاء ويثبت، وعنده أم الكتاب ) .

    فمعنى الآية أن أم الكتاب لامحو فيها ولا إثبات، فكيف يطالب بالمحو والإثبات في أم الكتاب.

    ثم هذاالكلام ينافي ما جاء في أدب الدعاء، فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول: "إذا سألتمالله فاجزموا في المسألة" لا يقل أحدكم: يارب اغفر لي إن شئت، أو ارحمني إن شئت، أوارزقني إن شئت، فإن الله لا مكره له، بل ينبغي أن ينبغي أن يقول: اغفر لي، ارحمني،ارزقني... بالجزم واليقين.. لأن هذا هو المطلوب ممن يدعو ربه عز وجل.

    أماتعليق الدعاء على المشيئة والشرطية بقول الداعي "إن شئت" كما سلف، فليس هذا أسلوبالدعاء، ولا أدبه، ولا أسلوب المفتقر الذليل إلى ربه، بل هو أسلوب أشبه بأسلوبالتأليف الركيك الذي لا يقبل في مثل هذا المقام من عباد الله المؤمنين.

    وهذايدلنا على أن الأدعية التي يضعها البشر ويخترعونها كثيراً ما تكون قاصرة عن أداءالمعنى، بل قد تكون محرفة ومغلوطة ومتناقضة، إنه ليس أفضل مما ورد عن النبي صلىالله عليه وسلم من أدعية مأثورة، لأنه يترتب عليها أجران: أجر الاتباع، وأجرالذكر.

    فعلينا دائماً أن نحفظ هذه الأدعية النبوية، وأن ندعوبها.

    أما ليلة النصف من شعبان، فمعظم ما يفعل فيها من أشياء ليس وارداً، ولاصحيحاً ولا من السنة في شيء.

    أذكر أني كنت أقوم في صغري مع الناس تقليداًلهم، فنصلي ركعتين بنية طول العمر، وركعتين بنية الغنى عن الناس، وقراءة يس ثم صلاةركعتين.. وغير ذلك.

    وكل هذه تعبدات ما أمر الشرع بها، والأصل في العبادات،الحظر.. ليس للإنسان أن يخترع في عباداته ما يشاء، لأن الذي من حقه أن يعبد الناسوأن يرسم لهم العبادة هو الله عز وجل. (أم شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله) فعلينا أن نقف عند ما ورد، ولا نفعل أكثر من الدعاء
    المأثور، إن كان ذلك حسناً... والله أعلم
    المصدر

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 12:09 am